الفسفور وأهميته لمرضى الفشل الكلوي
د/ نورا زكريا

الفسفور وأهميته لمرضى الفشل الكلوي

يعاني مرضى الفشل الكلوي من العديد من المشكلات التي تستوجب تدخلاً دوائياً وغذائياً حيث تفقد الكلى بنسبة كبيرة القدرة على التخلص من الفضلات والعناصر الزائدة عن حاجة الجسم الموجودة في الدم فيؤدي إلى زيادة بعض المعادن كالفسفور وغيره في الدم عن المعدل الطبيعي.

 

 

يعتبر الفوسفور أحد المعادن التي تتحد مع مواد أخرى، من أجل تكوين مركبات عضوية أو غير عضوية ويتم في هذا التحليل قياس نسبة الفوسفور غير العضوي في الدم. ويكون مستوى الفوسفور في الدم من خلال تنظيم امتصاصه في الأمعاء، وإفرازه في الكلى ويدل ارتفاع مستوى الفوسفات في الدم أو انخفاضه على وجود مرض في الكلى.

 

فإرتفاع معدل الفسفور بالدم من المشاكل الصحية المعقدة لدى المرضى الذين يعانون من فشل الكلى المزمن  ومؤشر كبير للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومن ثم الوفاة!

 

وقد يتسبب ارتفاع الفسفور في الدم إلى هبوط مستوى الكالسيوم بالدم مما يؤدي إلى نشاط الغدة جار الدرقية والذي يؤدي بدوره إلى أمراض عظمية كلوية منها الإصابة بهشاشة العظام وأيضاً الحكة المزمنة، ويقوم مرضى الفشل الكلوي بعمل تحاليل دم دورية لمستوى الفسفور والكالسيوم وهرمون الغدة جار درقية وغيرها للتوصل إلى الخطة العلاجية المثلى لإبقائها عند المستويات الطبيعية.

 

إن الانتظام في جلسات غسيل الكلى يساعد على تخفيض نسبة الفسفور في الدم، ومن الاعتقادات الخاطئة الشائعة لدى مرضى الفشل الكلوي أن جهاز الغسيل سيخلصهم من أي زيادة في مستوى الفسفور بالدم ولكن في حقيقة الأمر أن الفسفور لا تتم إزالته من الدم بشكل كامل أثناء جلسة غسيل الكلى، وهنا يأتي دور التغذية الصحيحة وفي بعض الحالات التدخل الدوائي للمحافظة على مستوى آمن من الفسفور في الدم خاصة في الفترة الواقعة بين جلسات غسيل الكلى.

فالجسم يقوم بامتصاص الفسفور من الطعام عن طريق الأمعاء الدقيقة فالانتباه إلى نوع الطعام والتغذية السليمة يقلل من مستوى الفسفور في الدم بشكل كبير، فالفوسفور يوجد بشكل طبيعي (الفوسفور العضوي) في الأطعمة الغنية بالبروتين مثل صفار البيض واللحوم والدواجن والأسماك والمكسرات والفاصولياء ومنتجات الألبان كالأجبان والحليب، وأيضاً الفوسفور الذي تمت إضافته إلى الطعام على شكل مادة مضافة أو حافظة (الفوسفور غير العضوي)  كالأطعمة السريعة، والشوكولاتة، والأطعمة المعلبة، والمشروبات الغازية، واللحوم المصنعة  مع جلسات غسيل الكلى والحمية سيقوم الطبيب بصرف أدوية مانعة لامتصاص الفسفور، وتساعد الأدوية المانعة لامتصاص الفوسفور مع نظام غذائي منخفض الفوسفور وبالتزامن مع جلسات الغسيل الكلوي على الحفاظ على نشاط المريض وصحته.

 


بقلم / د. نورا زكريا
إخصائي أمراص الكلى